النظام الداخلي
النظام الداخلي جويلية 2015

فـرع I) أحكام عامة :

1) “فـنـون و حـرف” مؤسسة خاصة للتكوين المهني مسجلة لدى وزارة التكوين المهني و التشغيل تحت عدد “59-111-01″ . تنظم تكوينا لفائدة الراغبين في اكتساب مهارة او تحسين كفاءتهم المهنية

2) تجري الدروس التطبيقية و النظرية داخل مخابر و قاعات المركز كما تجرى التربصات المهنية بالمؤسسات التى تختارها مصلحة التربصات بالمركز.

3) ينظم المركز تكوينا مستمرا لفائدة اشخاص أو مؤسسات تختم بشهادة مشاركة أو شهادة مهارة:

شهادة مهارة(مدة التكوين: ثلاثة أشهر) CC) Certificat de compétence )

و تكوينا أساسيا يتوج بديبلوم طبقا للمستوى التعليمي الذي يحدده القانون الصادر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية تحت عدد 94 لسنة 2013 المؤرخ في 14 نوفمبر 2013

شهادة الكفاءة المهنية(مدة التكوين: عشرة أشهر) ش كـ م (CAP) .

مؤهل تقني مهني(مدة التكوين: عشرين شهرا) م تـ م (BTP) .

مؤهل تقني سامي(مدة التكوين: عشرين شهرا) م تـ س (BTS) .

مبحث : 1 : في الترسيم :

4) يطالب المترشح للتكوين الأساسي بتقديم ملفه كاملا عند الترسيم ، و لا يعد ترسيمه تاما الا اذا قدم لادارة المركز جميع الوثائق المطلوبة .

5) لا تمد ادارة المركز المترشح للتكوين الذي لم يكتمل ملفه المدرسي بصفة نهائية باية وثيقة رسمية.

7) يعتبر الترسيم في أي إختصاص و في أي مستوى التزاما بدفع كامل معاليم التكوين لكامل المدة التكوينية حسب الإختصاص حتي في حالة انقطاع التلميذ المؤقت او النهائي.

8) يطالب كل مترسم بالمركز باحترام تراتيب النظام الداخلي و النظام التأديبي و نظام التربصات و مختلف التراتيب الداخلية.

11) يعتبر الولي الممضي أسفل هذا بالنسبة للمتكون غير الراشد الضامن القانوني تجاه منظوره لتطبيق كل بنود النظام الداخلي .

مبحث : 2 : في معاليم التكوين :

12) المعاليم الخاصة بالتكوين:

يقع تحديد و مراجعة معاليم التكوين كل سنة و يتم تعليقها بالمركز و يطالب المتكون بالإطلاع عليها و يعتبر إمضاءه أسفل هذا تصريحا بإطلاعه عليها .

13) تلتزم المؤسسة بعدم الترفيع في معاليم التكوين اثناء السنة

- هذه المعاليم قابلة للمراجعة من سنة تكوينية الى أخرى.

- تضاف اليا الى المعلوم التكويني في السنة الثانية نسبة 15 % من المعاليم المعتمدة في السنة الاولى( تكوين، ترسيم، إمتحان)

15) معاليم التكوين المنصوص عليها أعلاه تشمل كل الخدمات المستلزمة للتكوين طيلة 10 أشهر لكل سنة تكوينة و تنجز الخدمات الإضافية الأخرى خارج هذه المدة التكوينية و تستوجب معاليم إضافية (تكوين، تربص، إمتحانات..)

16) معاليم التكوين وحدة متكاملة أما تقسيط الدفوعات فتمنح للمتكون تسهيلا، علما انه يتم تسديد اخرقسط أسبوعين قبل إجراء إمتحان نهاية التكوين .

18) يتعين على المتكونين المنتقلين الى السنة الثانية الحضور بالمركز يوم انطلاق السنة التكوينية للسنة الموالية و كل تأخير يحتسب لهم كغياب عن الدروس.

20) في حالة انقطاعهم أو ترسيمهم المتأخر أو رفتهم لا يتمتع المتكونون بأي تخفيض أو تعويض مادي أو حصص تدارك .

22) تقوم الإدارة بحجب نتائج الإمتحانات أو عدم تسليم استدعاء الامتحان أو شهادة ختم التكوين أو أي شهادة مماثلة إلى المترشح حتى يثبت أن دفوعات التكوين الإجمالية و الدفوعات المرتبطة به تمت كلها (لفترة التكوين كاملة)

فـرع II) فـي النظام التأديبي:

23) يخضع المتكونون فيما يخص السلوك إلى تراتيب النظام التأديبي

( وثيقة ملحقة).

مبحث : 3 : في المواظبة:

24) عند انطلاق حصة الدرس لا يقبل المتأخرون عن الحصة

25) يمكن للمكوّن و لأعوان الإدارة رفض دخول المتكونين الى القسم أو المخبر إذا لاحظ نقصا في أدواتهم المدرسية أو الزي المدرسي المحدد.

26) إذا تجاوزت غيابات المتكون عشر ساعات التكوين: 1/ 10أي ما يعادل (شهرا من التكوين) 55 حصة من حصص التكوين الإجمالية فإنه يحرم آليا من الإمتحانات النهائية.

27) يمكن لإدارة المركز وحدها دراسة إمكانية إسعافه بفرصة تدارك عبر إجراء تربص إسعاف وهو إجراء إجباري لتعويض النقص الحاصل في التكوين.

- يتم الإسعاف بتربص ميداني بشهر متى تراوح عدد الغيابات بين 56 و 110 حصة تكوينية و بتربص إضافي بشهر عن كل 55 غياب.

و لا يمكن للمتكون مباشرة التكوين بعد تسجيله لعدد الغيابات المدرجة أعلاه إلا بعد الإمضاء المعرف على الإلتزام بالمواظبة و دفع معاليم التكوين المناسبة (شهر أو أكثر)

يتم إجراء هذا التربص إثر إنتهاء السنة التكوينية مباشرة (أي خلال شهري أوت و سبتمبر أو فيفري و مارس ).

28) ارتداء الزي الموحد للشعبة و المحدد بلوائح المعهد و اصطحاب وسائل العمل الخاصة و احترام قواعد النظافة اجباري لدخول المخبر.

29) يتعين على اولياء المتكونين الراغبين في متابعة أبنائهم و منظوريهم الدخول عبر المنظومة المعلوماتية الآنية والمحينة التي يوفرها المركز على شبكة الأنترنات للإطلاع على مواظبتهم و نتائجهم و دفع مساهماتهم المالية أو الحضور مباشرة بكتابة المركز لمتابعتهم .

* وسائل الإتصال:

يعتمد المركز على سبورة الإعلانات كوسيلة أساسية للتواصل مع المتكونين كما يمكنه نشر المعلومات عبر موقع واب المركز و يعتبر إستعمال الإرساليات القضيرة وسيلة رسمية للتواصل.

ميحث : 4 : في السلوك :

30) يطلب من كل متكون باحترام أعوان الإدارة و المكونين و رفاقه و سير العمل بالمركز عموما و إذا أقدم على اتباع سلوك فيه إخلال بنظام المؤسسة، توجه له إدارة المؤسسة عقوبة تتراوح بين التنبيه و الطرد المؤقت من الدرجة الأولى

كما يمكن لإدارة المركز عند تكرار ذات السلوك أو قيام المتكون بمخالفات خطيرة أن تستدعي مجلس التأديب لاتخاذ العقوبات من الدرجة الثانية أو الثالثة (اكثر من ثلاث ايام إيقاف عن الدروس إلى الرفت النهائي.) التي يراها ضرورية لردع المخالفات وضمان حسن سير التكوين.

و إذا كانت المخالفات صادرة عن مجموعة من المتكونين تستدعي إدارة المركز المجلس البيداغوجي للنظر و إتخاذ القرارات المناسبة.

31) يطالب كل متكون بالتواصل مع الإدارة أو خلية الإستماع أو أحد المكونين للإفادة بمشاغله لبسط آرائه قبل اللجوء إلى كتابة اللوائح أو الشغب والعمل على تعطيل الدروس .

32) يمنع على المتكونين حمل الأشياء أو الوثائق أو القيام بأي تصريح أو نشاط لا مساس له بالتكوين و لا تتحمل ادارة المركز مسؤولية ما ينجر عن مخالفة ذلك .

33) تخصص ادارة المركز للمتكونين حجرات ملابس لارتداء ازياءهم المهنية و تعليق باقي ادباشهم بها.

34) يتعرض كل متكون تثبت مسؤوليته في اتلاف ادوات العمل أو تجهيزات المركز أو القيام بسرقة الى عقوبة الطرد (المؤقت او النهائي) إضافة الى عقوبة مادية تقدر بـ20د و تحمل دفع ثمنها(إصلاح أو تعويض) .

35) اذا كانت السرقة او الاتلاف مسؤولية جماعية فانـها تحمل بالتضامن بين كافة افراد المجموعة يتقاسمون بالتساوي المبلغ الذي تحدده ادارة المركز اعتمادا على الفصل السابق

مبحث : 5 : في الامتحانات :

36) المراقبة المستمرة

- أ – يعتمد المركز نظام المراقبة المستمرة للمحصول المعرفي و التقني و المهني للمتكون طيلة أشهر التكوين .

-ب- و يعتمد نظام المراقبة المستمرة على معدل تقييمي واحد على الأقل كل أربعة أسابيع لكل وحدة تكوينية فضلا عن الإمتحانات الثلاثية

- ج – تدخل أعـداد الامتحانات الثلاثية للـمواد الـتطبيقية و النظرية في احتساب المعدل العام النهائي للحصول على الديبلوم. بعنوان “المعدل السنوي أثناء التكوين”.

37) يسند العدد صفر من عشرين لكل غياب عن أي فرض من فروض المراقبة المستمرة أو إمتحانات نهاية التكوين مهما كان سبب الغياب.

38) أعداد التربص

- يتم اعتماد “معدل التربصات” في احتساب المعدل العام النهائي للحصول على ديبلوم.

39) امتحان نهاية التكوين : الدورة الرئيسية

-أ- تعود إلى إدارة المركز وحدها إختيار و تحديد الوحدات التي تجرى فيها إمتحانات ختم التكوين.

- ب – يتم احتساب “معدل امتحان نهاية التكوين” (ضارب2) في المعدل العام النهائي للحصول على ديبلوم ( آنظر نظام تقييم المكتسبات و المعارف).

ج) حفظا لحظوظ المتكونين من ذوي الإحتياجات الخصوصية و مراعاة للجالية الأجنبية الناطقة باللغة الإنقليزية يمكن لإدارة المركز أن تعوض في إمتحانات نهاية التكوين الفروض الكتابية بإمتحانات شفاهية في نفس المواد يؤمنها مكون الوحدة في نفس يوم الإمتحان.

40) – امتحان نهاية التكوين: دورة المراقبة:

للمشاركة في دورة المراقبة يقدم المتكون لإدارة المركز مطلبا و ذلك خلال أسبوع من تاريخ إعلان النتائج.

تلتئم دورة المراقبة شهرا بعد تاريخ الإعلان عن النتائج .

و يتم التقييم بإحتساب الأعداد المتحصل عليها خلال الدورة الرئيسية و التي تفوق 10 من 20 و يجتاز المترشح خلال دورة المراقبة إمتحانات في الوحدات التي تحصل فيها على أعداد دون 10 من 20 إبان الدورة الرئيسية.

41) نتائج الامتحانات

تقيم لجنة المداولات مجمل أعمال المتكون (معدل المراقبة المستمرة، مع معدل التربصات الميدانية مع معدل إمتحانات نهاية التكوين) و تكون قراراتها نهائية وهي مفصلة كالتالي:

أ-”ناجح” « admis » لمن تحصل في المعدل العام على عدد يفوق عشرة من عشرين (10/20) في هاته الحالة تسند الملاحظة المناسبة باعتماد جدول المعدل العام (انظر نظام تقييم المكتسبات و المعارف)

ب-”ناحج ياحتراز”» admis sous réserve « وهي ملاحظة تمنح :

* لمن تخلف عن التربص الميداني أو لم ينجز تربصه بنجاح أثناء السنة التكوينية و أسعفته لجنة المداولات بقرار تعويضه .

*أو من فاقت غياباته 1/10 الحصص التكوينية و أسعفته لجنة المداولات بقرار تربص إسعاف .

يمكن لمدير المركز التصريح بنجاح المتكون إذا إستوفى هذا الأخير بنجاح تربص الإسعاف

ج- “الاسعاف”

* الإسعاف بالنجاح: يشمل من تحصل على معدل عام بين 9 و 9.99 من 20 وهو قرار يمكن أن تتخذه لجنة المداولات بالنظر إلى سيرة المتكون أثناء السنة التكوينية.

* الإسعاف بدورة مراقبة: يشمل من تحصل على معدل عام بين7 و 8.99 من 20 و أسعفته اللجنة بالتكوين لمدة ثلاثة أشهر و إجتياز إمتحان دورة مراقبة و دفع المعاليم التكوينية الإضافية المستوجبة .

د- “مرفوض” refusé” و هو قرار يهم من نتائجهم دون المعدل 7 من 20 أو من قررت لجنة الإمتحانات عدم إسعافهم.
42) يخضع المتكونون المرسمون في تكوين يدوم سنتين إلى امتحان نهاية السنة الأولى، بنفس تنظيم و شروط إمتحانات نهاية التكوين .

مبحث : 6 : في التربص :

43) تحدد روزنامة التربصات الميدانية (تربصين بأربع أسابيع) لكل 10 أشهر تكوين في بداية كل سنة تكوينية (انظر نظام التربص بالمؤسسات)

44) إثر إجراء دورة تربص يطالب المتكون بمد الإدارة في غضون يومين من تاريخ إنتهاء الدورة بكراس التربص و شهادة التربص ممضاة و مؤشرة من قبل المؤسسة. و في صورة تأخر المؤسسة عن مده بوثائق التربص يوافي إدارة المركز بإعلام كتابي في الغرض حتى تتدخل و تتخذ ما تراه صالحا من إجراءات و حتى لا يعتبر تربصه ملغى

45) لا يمكن إعتماد أي تربص لم توافق عليه إدارة التربصاتو لم تتسلم وثائقه قبل الشروع في إنجازه.

46) كل متكون أسعفته لجنة المداولات بـ”مدة تربص تدارك ” أو ” تربص إسعاف ” يطالب بإجرائه خلال الشهرين المواليين لإنتهاء السنة التكوينية مباشرة و يدفع مقابل ذلك معلوم شهر تكويني أو أكثر.

47) كل متكون سلطت عليه عقوبات من الدرجة الثالثة أو عينته إدارة المركز لمرتين في تربص ميداني ويتم رفضه من قبل مؤسسة الاستقبال لسبب يخصه، يتولى البحث بوسائله الخاصة عن تربص.

48) يشمل التأمين كل المتكونين المباشرين بالمركز و كل الذين يباشرون تربصاتهم في كل المؤسسات الإقتصادية داخل تراب الجمهورية.

مبحث : 7 : في العطل :

49) تحدد إدارة المركز الروزنامة السنوية للعطل المدرسية (4 أسابيع آنظر رزنامة العطل المدرسية) و الرسمية و تعلق بسبورة الإعلانات بالمركز قبل انطلاق السنة التكوينية.